إدارة الأزمات والكوارث
- الرؤية -
نظام داخلي فعّال لتأمين واستقرار بيئة العمل ضد الأزمات والكوارث. وحل وفض المنازعات ورسم برنامج مخطط واستراتيجية محكمة لضمان سير العملية التعليمية بجودة وكفاءة.
- الرسالة -
إعداد وتنفيذ خطط وبرامج لتأمين بيئة العمل والحد من الأخطار والآثار السلبية الناجمة عن الأزمات والكوارث. وتوفير جو تعليمي مناسب وفق معايير الجودة والأمن والسلامة.
الأهداف الاستراتيجية للوحدة
- اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب وتخفيف حدوث الأزمات والكوارث.
- التخطيط المسبق لمواجهة الأزمات والكوارث.
- إعداد خطط ورسم سيناريوهات للتعامل مع الأزمات والكوارث.
- نشر الوعي الثقافي لإدارة الأزمات والكوارث، وكيفية تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة للاستعداد للتعامل مع الأحداث بتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بوضع محاكي للأزمات والكوارث.
- توفير وتحديث أجهزة الإنذار المبكر والرصد.
- توفير وتحديث قاعات ومدرجات المحاضرات والمكاتب الخاصة بالعاملين من مقاعد وأجهزة عرض وجودة تهوية.
- توفير أجهزة إطفاء وفنيين إطفاء ومتابعة أداءهم.
مهام ومسئوليات لجان الوحدة
أولاً: مهام ومسئوليات لجنة التوعية والإعلام:
- العمل على نشر التوعية بأمور الأمن والسلامة من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية.
- إعداد الدراسات التثقيفية المتعلقة بتنفيذ وتطبيق المواصفات الواردة بلوائح الدفاع والحماية المدنية لمختلف الأنشطة والمنشآت بالمعهد.
- رفع كفاءة العاملين بالوحدة وتشجيعهم على حضور دورات تدريبية متخصصة.
- دراسة وتحليل الأزمات والكوارث من خلال حدوثها في أماكن أخرى مع وضع تصور لكيفية علاج أوجه القصور التي حدثت.
- إتاحة المعلومات والبيانات في إطار كامل من الشفافية.
- وضع خطط ورؤى استراتيجية للتصرف اثناء حدوث الأزمات والكوارث.
ثانياً: مهام ومسئوليات لجنة الارشاد الاجتماعي وفض المنازعات:
- توفير بيئة عمل سليمة تسودها الود والإخاء بين العاملين.
- توفير جو تعليمي مناسب للطلاب بعيداً عن المشكلات والنزاعات.
- البحث في أمور الشكاوي بين الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس.
- تفعيل برنامج الريادة من خلال تبني برامج الأسر والأنشطة الطلابية.
ثالثاً: مهام ومسئوليات لجنة الصحة المهنية والإسعافات الأولية:
- إعداد البرامج الوقائية والعلاجية.
- نشر الوعي الصحي وخاصة في مجال الطب الوقائي في حال حدوث أوبئة.
- التأكد من وجود الإمكانيات المطلوبة للإسعافات الأولية في حال حدوث كارثة لا قدر الله.
- التنسيق مع الجهات المختصة وخاصة المستشفيات لوضع آلية لكيفية التعامل أثناء الأزمات والكوارث.
- توفير إمكانيات طبية داخل عيادة المعهد.
رابعاً: مهام ومسئوليات لجنة الأمن والسلامة والإنقاذ:
- إعداد خطط الحماية لمنشآت المعهد.
- وضع خطط الطواريء والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكي كيفية التصرف في حال وجود أزمة أو كارثة.
- التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات وتأمين منشآت المعهد.
- التواصل المستمر والتعاون مع وحدة الدفاع والحماية المدنية لتوفير التدريب اللازم والخطط.
خامساً: مهام ومسئوليات لجنة الدعم الفني وتكنولوجيا المعلومات:
- توفير قاعة بيانات للمعهد بالعاملين والمنشآت.
- متابعة وتحديث صفحة وحدة إدارة الأزمات والكوارث عبر موقع المعهد الرسمية.
- توفير أجهزة العرض المرئي بقاعات المحاضرات لضمان سير العملية التعليمية بجودة وكفاءة.
- وضع خطة تنفيذية واستراتيجية لضمان سير العملية التعليمية وداخل معمل الإعلام الإلكتروني.
سادساً: مهام ومسئوليات لجنة الصيانة والخدمات الفنية:
- توفير طاقم فني متخصص لصيانة أي خلل قد يحدث.
- وضع خطط تنفيذية تكفل إجراء صيانة دورية لمنشآت المعهد.
- توفير أدوات وإكسسوارات فنية من (أدوات كهربائية وصحية).
سابعاً: مهام ومسئوليات لجنة المتابعة وتقييم الأداء:
- متابعة سير أعمال لجان الوحدة بشكل سليم وفعّال.
- إبداء المقترحات ووضع توصيات لتطوير الوحدة.
- تنظيم اجتماعات دورية لمناقشة احتياجات ومهام لجان الوحدة.