إدارة الأزمات والكوارث

- الرؤية -

نظام داخلي فعّال لتأمين واستقرار بيئة العمل ضد الأزمات والكوارث. وحل وفض المنازعات ورسم برنامج مخطط واستراتيجية محكمة لضمان سير العملية التعليمية بجودة وكفاءة.

- الرسالة -

إعداد وتنفيذ خطط وبرامج لتأمين بيئة العمل والحد من الأخطار والآثار السلبية الناجمة عن الأزمات والكوارث. وتوفير جو تعليمي مناسب وفق معايير الجودة والأمن والسلامة.

الأهداف الاستراتيجية للوحدة

  • اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب وتخفيف حدوث الأزمات والكوارث.
  • التخطيط المسبق لمواجهة الأزمات والكوارث.
  • إعداد خطط ورسم سيناريوهات للتعامل مع الأزمات والكوارث.
  • نشر الوعي الثقافي لإدارة الأزمات والكوارث، وكيفية تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة للاستعداد للتعامل مع الأحداث بتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بوضع محاكي للأزمات والكوارث.
  • توفير وتحديث أجهزة الإنذار المبكر والرصد.
  • توفير وتحديث قاعات ومدرجات المحاضرات والمكاتب الخاصة بالعاملين من مقاعد وأجهزة عرض وجودة تهوية.
  • توفير أجهزة إطفاء وفنيين إطفاء ومتابعة أداءهم.

مهام ومسئوليات لجان الوحدة

 

أولاً: مهام ومسئوليات لجنة التوعية والإعلام:

  • العمل على نشر التوعية بأمور الأمن والسلامة من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية.
  • إعداد الدراسات التثقيفية المتعلقة بتنفيذ وتطبيق المواصفات الواردة بلوائح الدفاع والحماية المدنية لمختلف الأنشطة والمنشآت بالمعهد.
  • رفع كفاءة العاملين بالوحدة وتشجيعهم على حضور دورات تدريبية متخصصة.
  • دراسة وتحليل الأزمات والكوارث من خلال حدوثها في أماكن أخرى مع وضع تصور لكيفية علاج أوجه القصور التي حدثت.
  • إتاحة المعلومات والبيانات في إطار كامل من الشفافية.
  • وضع خطط ورؤى استراتيجية للتصرف اثناء حدوث الأزمات والكوارث.

ثانياً: مهام ومسئوليات لجنة الارشاد الاجتماعي وفض المنازعات:

  • توفير بيئة عمل سليمة تسودها الود والإخاء بين العاملين.
  • توفير جو تعليمي مناسب للطلاب بعيداً عن المشكلات والنزاعات.
  • البحث في أمور الشكاوي بين الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس.
  • تفعيل برنامج الريادة من خلال تبني برامج الأسر والأنشطة الطلابية.

ثالثاً: مهام ومسئوليات لجنة الصحة المهنية والإسعافات الأولية:

  • إعداد البرامج الوقائية والعلاجية.
  • نشر الوعي الصحي وخاصة في مجال الطب الوقائي في حال حدوث أوبئة.
  • التأكد من وجود الإمكانيات المطلوبة للإسعافات الأولية في حال حدوث كارثة لا قدر الله.
  • التنسيق مع الجهات المختصة وخاصة المستشفيات لوضع آلية لكيفية التعامل أثناء الأزمات والكوارث.
  • توفير إمكانيات طبية داخل عيادة المعهد.

رابعاً: مهام ومسئوليات لجنة الأمن والسلامة والإنقاذ:

  • إعداد خطط الحماية لمنشآت المعهد.
  • وضع خطط الطواريء والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكي كيفية التصرف في حال وجود أزمة أو كارثة.
  • التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات وتأمين منشآت المعهد.
  • التواصل المستمر والتعاون مع وحدة الدفاع والحماية المدنية لتوفير التدريب اللازم والخطط.

خامساً: مهام ومسئوليات لجنة الدعم الفني وتكنولوجيا المعلومات:

  • توفير قاعة بيانات للمعهد بالعاملين والمنشآت.
  • متابعة وتحديث صفحة وحدة إدارة الأزمات والكوارث عبر موقع المعهد الرسمية.
  • توفير أجهزة العرض المرئي بقاعات المحاضرات لضمان سير العملية التعليمية بجودة وكفاءة.
  • وضع خطة تنفيذية واستراتيجية لضمان سير العملية التعليمية وداخل معمل الإعلام الإلكتروني.

سادساً: مهام ومسئوليات لجنة الصيانة والخدمات الفنية:

  • توفير طاقم فني متخصص لصيانة أي خلل قد يحدث.
  • وضع خطط تنفيذية تكفل إجراء صيانة دورية لمنشآت المعهد.
  • توفير أدوات وإكسسوارات فنية من (أدوات كهربائية وصحية).

سابعاً: مهام ومسئوليات لجنة المتابعة وتقييم الأداء:

  • متابعة سير أعمال لجان الوحدة بشكل سليم وفعّال.
  • إبداء المقترحات ووضع توصيات لتطوير الوحدة.
  • تنظيم اجتماعات دورية لمناقشة احتياجات ومهام لجان الوحدة.